مساحة النــقد

يعكس النقد مادة علمية وفنية، ويتموضع على رأس المثلث الهرمي لعلوم الأدب الثلاثة؛ التأريخ الأدبي، والنظرية والنقد. وقد لا نحفل بالأول كثيرا مع الأخذ بالاعتبار أن العملية النقدية مرتبطة بطبيعتها بالحراك السياقي  والاجتماعي. ويعد النقد عملاً إبداعياً علمياً يتجاوز مادة الأدب، ومجاله توظيف للنظرية النقدية متجاوزا حدود مفاهيمها مع استحظار قيمة معيارية النقد والوقوف على دراسة مواد الأدب بالتحليل والتفسير والمناقشة. وينماز النقد عن النظرية الأدبية في المفهوم الوظيفي لها الذي يعنى بمدارسة المناهج المقترحة لمواد الأدب في قوالبه الأدبية الرئيسة في أجناس؛ الشعر والرواية والدراما. والنظرية والنقد نشاطان متقاربان متداخلان غير منصهرين، ويمكن القول: إن كل منظر ناقد وليس العكس. ومع ذلك فإن النظرية يفترض أن تكون شبه مستقلة عن عملية النقد الأدبي وسابقة للنقد، حيث هي عملية بناء جمالية فلسفية علمية بينما النقد اختياري وتطبيقي، ولا ينجح النقد المتميز إلا بالتنظير العلمي والتطبيق المنهجي.

لقد تطور النقد العربي مع تطور المجتمعات العربية ثقافيا، ومر بمراحل عدم توازن لظروف مختلفة، ونلاحظ أننا في نقدنا التراثي بحكم مرحلته نحفل بحضور ممارسة عالية تطبيقاً وتنظيرا، ولم تكن جملة تلك الرؤية في المشرق أوالمغرب العربي صناعة عربية المصدر، بل إن ميزتها هو في كونها مزيج تلاقح معرفي مختلف لغة وتفكيرا زاد من قيمة الرؤية النقدية العربية وسعة أفقها التصويرية. ومن هنا فإن عجلة  النقد العربي كأي ثقافة نقدية في العالم تهوي عند الانفصال الثقافي الغيري وتتمدد عند التواصل معه.

وهكذا، يظل النقد المعاصر والجيد منه في ثقافتنا العربية متأثرا بعوامل المعرفة المتعددة، وهي مزية ومطلب إن أحسن التعامل معها ومنهما والعكس كذلك، ونأمل أن يقدم النقد العربي على تأطير نظريات علمية ومعيارية تدفع ممارسته وتطوير مسار الإبداع والتفكير النقدي واستحضار البعد الإقليمي والعالمي. وقد لا نجلد الذات إن قلنا: إن النقد العربي يسير في خطى بطيئة عن الكثير من الدراسات النقدية المتقدمة في العالم إبداعاً وتطبيقاً، وهذا ما يدعونا إلى دفع مَنهجة النقد والبعد عن الانطباعية والعاطفية والأيديولوجية وتوسيع دائرة الدراسات العلمية في مجالاته بطريقة تدعم حركة التطور النقدي قدر الإمكان بهوية مستقلة وعولمية مشاركة متحضرة وحاضرة.